كاتس: لن ننسحب من لبنان وسنحافظ على المنطقة الأمنية وحرية العمل
وزير الحرب الإسرائيلي يؤكد بقاء قوات الاحتلال وحرية عملها العسكري في جنوب لبنان، على الرغم من الرفض اللبناني الواسع.
وزير الحرب الإسرائيلي يؤكد بقاء قوات الاحتلال وحرية عملها العسكري في جنوب لبنان، على الرغم من الرفض اللبناني الواسع. وزير الحرب الإسرائيلي يسرائيل كاتس (أرشيف) صرّح وزير الحرب الإسرائيلي إسرائيل كاتس، اليوم السبت، بأنّ "إسرائيل" لن تنسحب من لبنان وستحافظ على المنطقة الأمنية في جنوب لبنان، وستحافظ على حرية عمل "الجيش" الإسرائيلي أيضاً. وقال كاتس إنّ الاتفاق مع لبنان حدثٌ تاريخي وإنجاز سياسي وأمني مهم لـ"إسرائيل". تأتي تصريحات كاتس في سياق رفض لبناني واسع لـ"اتفاق الإطار"، حيث علّق الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم على الاتفاق بين السلطة اللبنانية والكيان الإسرائيلي بالقول، إنّ السلطة تشرعن -من خلاله- بقاء الاحتلال إلى سنوات طويلة في لبنان. وأكّد الشيخ قاسم أنّ هذا الاتفاق يعني "حرمان اللبنانيين من العودة إلى أرضهم"، وقد يوصِل إلى "ضمّ الأراضي اللبنانية إلى الكيان الصهيوني". وعليه، تساءل الشيخ قاسم عن "علاقة العدو الإسرائيلي بشؤوننا الداخلية في لبنان"، قائلاً: "يجب أن ينحصر أيّ اتفاق بجنوب نهر الليطاني، ولا ارتباط له -أي للاحتلال- بأي شأن داخلي لبناني حول السلاح والأمن ومستقبل البلد". وأمس الجمعة، أعلنت الولايات المتحدة، التوصّل إلى "اتفاق إطار" بين لبنان و"إسرائيل" اعتبره، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنجازاً، مشيراً إلى استمرار الاحتلال في جنوب لبنان. بالتوازي، قوبِل هذا الإعلان برفض واسع وتحرّكات احتجاجية غاضبة شهدتها عدّة مناطق لبنانية، ومواقف شعبية وسياسية وشخصيات بارزة أعلنت رفضها القاطع لهذا المسار.
