إقليمي ودولي

“إيغاد” تحذر من تصاعد القتال في الأبيض: الوضع “مقلق” ويجب وقف الأعمال العسكرية

مدة القراءة: 1 دقيقة

الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا تعرب عن قلقها من تصاعد المعارك في مدينة الأبيض السودانية وتحذر من تداعيات إنسانية وأمنية خطرة.

“إيغاد” تحذر من تصاعد القتال في الأبيض: الوضع “مقلق” ويجب وقف الأعمال العسكرية
من الأرشيف

الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا تعرب عن قلقها من تصاعد المعارك في مدينة الأبيض السودانية وتحذر من تداعيات إنسانية وأمنية خطرة. مقر "الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية" في أفريقيا (إيغاد) أعربت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، اليوم الاثنين، عن قلقها البالغ إزاء تصاعد الأعمال العسكرية في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، محذرة من أن استمرار المواجهات يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية ويقوض فرص التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع في السودان. ودعا التكتل الإقليمي، الذي يضم دول القرن الأفريقي وشرق أفريقيا، إلى "الوقف الفوري للأعمال العدائية وإنهاء العمليات العسكرية داخل مدينة الأبيض ومحيطها"، مؤكدة ضرورة "تغليب الحلول السياسية والحوار". وقالت "إيغاد"، في بيان، إن التصعيد العسكري الجاري يأتي في وقت يواجه فيه السودان بالفعل "واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم"، محذرة من أن "أي تدهور إضافي في الوضع الأمني سيؤدي إلى تعميق معاناة المدنيين ويزيد من تعقيد الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار". وشددت الهيئة على ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، والالتزام الكامل بأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، داعية جميع الأطراف إلى تجنب استهداف المناطق السكنية والمرافق الحيوية. وتأتي هذه التحذيرات في ظل تصاعد العمليات العسكرية حول مدينة الأبيض، التي تعد مركزاً استراتيجياً في إقليم كردفان، وسط مخاوف دولية من هجوم واسع قد يؤدي إلى موجة نزوح جديدة ويهدد مئات الآلاف من المدنيين المقيمين في المدينة. وتكتسب مدينة الأبيض أهمية استراتيجية كبيرة باعتبارها مركزاً رئيسياً يربط وسط السودان بغربه وبوابة أساسية نحو إقليم دارفور.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة بعلامة *.

Akhbar961
تابعنا