النفط يهبط نحو مستويات ما قبل الحرب مع تدفق الناقلات في مضيق هرمز

النفط يهبط نحو مستويات ما قبل الحرب مع تدفق الناقلات في مضيق هرمز

أسعار النفط تنخفض لتواصل خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، مع عودة حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز وانحسار المخاوف من اضطرابات كبيرة في الإمدادات. النفط يهبط نحو مستويات ما قبل الحرب مع استئناف تدفقات هرمز وتراجع مخاوف السوق (أرشيف) تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، لتواصل خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، مع عودة حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز وانحسار المخاوف من اضطرابات كبيرة في الإمدادات عقب التوصل إلى تفاهمات أولية لوقف التصعيد العسكري في المنطقة. وسجل خام برنت للتسليم في آب/أغسطس انخفاضاً إلى 73.34 دولاراً للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 70.07 دولاراً للبرميل، وسط توقعات بعودة صادرات النفط من "الشرق الأوسط" إلى مستوياتها الطبيعية بوتيرة أسرع من التقديرات السابقة. ويرى متعاملون أن الفارق السعري بين عقود برنت القريبة واللاحقة يعكس تحسن أوضاع الإمدادات على المدى القصير، مع تراجع المخاوف التي دفعت الأسعار إلى الارتفاع خلال فترة التوترات العسكرية الأخيرة. وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة الأميركي كريس رايت أن حركة عبور النفط عبر مضيق هرمز استعادت معظم نشاطها المعتاد، مشيراً إلى مرور ما لا يقل عن 20 مليون برميل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، رغم استمرار عمليات إزالة الألغام البحرية التي قد تؤخر العودة الكاملة إلى الوضع الطبيعي. كما ساهمت الإجراءات التي اتخذتها سلطنة عُمان لفتح مسارات ملاحية مؤقتة أمام الناقلات في تعزيز الثقة لدى الأسواق، بالتزامن مع تحركات دبلوماسية إقليمية تهدف إلى ضمان أمن الملاحة في المضيق خلال المرحلة المقبلة. ورغم صدور بيانات أميركية أظهرت تراجع مخزونات النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من أربعة عقود، لم تنجح تلك الأرقام في دعم الأسعار، إذ بقي تركيز المستثمرين مُنصباً على تطورات مضيق هرمز ومستقبل تدفق الإمدادات من منطقة الخليج. وكان النفط قد تكبد خسائر حادة في جلسة الأربعاء، مع تبدد المخاوف من تعطل الصادرات، ما دفع الأسعار إلى الاقتراب مجدداً من المستويات التي كانت سائدة قبل اندلاع الحرب.

ترامب يأمر بفتح تحقيق بشأن عدم تراجع أسعار البنزين رغم انخفاض سعر النفط

ترامب يأمر بفتح تحقيق بشأن عدم تراجع أسعار البنزين رغم انخفاض سعر النفط

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يأمر بفتح تحقيق مع شركات النفط الكبرى على خلفية عدم انعكاس تراجع أسعار النفط على أسعار البنزين في محطات الوقود. الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفتح تحقيق مع شركات النفط الكبرى على خلفية عدم انعكاس تراجع أسعار النفط على أسعار البنزين في محطات الوقود، في ظل استمرار الجدل الداخلي بشأن تداعيات الحرب في "الشرق الأوسط" على الاقتصاد الأميركي. وقال ترامب، في منشور عبر منصة "تروث سوشال"، إن شركات النفط "لا تخفض أسعارها في محطات الوقود بما يتناسب مع الانخفاض الحاد في أسعار النفط"، مضيفاً أن المستهلكين يتعرضون للاستغلال رغم تراجع كلفة شراء النفط الخام. ويواجه ترامب ردود انتقادات غاضبة من أميركيين يتهمونه بإنفاق مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب على حرب "الشرق الأوسط"، وسط ارتفاع أسعار النفط ومعدلات التضخم بشكل حاد في الولايات المتحدة. اقتصاديون يتوقعون: تعافي الأسواق يحتاج أشهراً ورغم انخفاض أسعار النفط منذ الإعلان عن مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، لا تزال أسعار البنزين أعلى من مستويات ما قبل الحرب، إذ بلغ متوسط سعر غالون البنزين العادي (3.8 لتر) نحو 3.93 دولارات الثلاثاء، وفق بيانات الجمعية الأميركية للسيارات. وفيما يؤكد ترامب أن أسعار الوقود ستشهد انخفاضاً كبيراً، يشكك اقتصاديون في هذه التقديرات، متوقعين أن يستغرق تعافي الأسواق وعودة الأسعار إلى مستويات ما قبل الحرب عدة أشهر. وأدّت الحرب الأميركية – الإسرائيلية على إيران وما تبعها من إغلاق لمضيق هرمز إلى اضطراب أسواق الطاقة العالمية، باعتبار المضيق أحد أهم ممرات تصدير النفط والغاز في العالم. وانعكس ذلك مباشرة على أسعار النفط الخام التي سجلت ارتفاعات حادة، ما أدى إلى زيادة أسعار الوقود وتكاليف النقل والشحن داخل الولايات المتحدة. وأثار ارتفاع أسعار البنزين والضغوط التضخمية انتقادات داخلية لإدارة ترامب، خصوصاً مع اقتراب انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني/نوفمبر. ورغم تراجع أسعار النفط بعد التوصل إلى تفاهم مبدئي بين واشنطن وطهران وإعادة تنظيم حركة الملاحة في مضيق هرمز، فإن أسعار الوقود في الولايات المتحدة لا تزال أعلى من مستويات ما قبل الحرب.

أسعار النفط تواصل الانخفاض وسط ترقب لمزيد من التقدم في محادثات سويسرا

أسعار النفط تواصل الانخفاض وسط ترقب لمزيد من التقدم في محادثات سويسرا

أسعار النفط تواصل خسائرها وتنخفض بنحو 0.3% وسط ترقب لإشارات أوضح بشأن نتائج المحادثات الأميركية الإيرانية. ناقلة نفط تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، لتواصل الخسائر بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة، إذ يترقب المستثمرون إشارات أوضح على إحراز تقدم ​بشأن استئناف تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز بعد المحادثات بين ‌الولايات المتحدة وإيران. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتاً أو 0.3% لتصل إلى 77.70 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 03:23 بتوقيت غرينتش، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12 سنتاً أو 0.2% إلى 73.74 دولاراً للبرميل. وانخفضت الأسعار بأكثر من 3%، الاثنين، بعد أن منحت الولايات المتحدة ​إيران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوماً عقب محادثات أولية، كما أفاد مسؤولون ​بانحسار الأعمال القتالية في لبنان في إطار الاتفاق الأوسع نطاقاً. وقال محللو ⁠بنك "آي.إن.جي"، في مذكرة، إن "الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز لا تزال ​تؤثر على السوق". وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتي نفط خام تحملان ما يقل قليلاً ​عن مليوني برميل من النفط أبحرتا عبر مضيق هرمز يوم الاثنين، في إشارة إلى انتعاش حركة المرور بعد تراجع التدفقات يوم الأحد بسبب المخاوف بشأن المرور عبر المضيق. وجاءت التطورات بعد عطلة نهاية الأسبوع التي بدا فيها الاتفاق مهدداً بعد أن لوح الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الحرب إذا أغلقت إيران مضيق هرمز. من ناحية أخرى، توقع محللون في استطلاع لـ"رويترز" انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي، إلى جانب مخزونات المشتقات النفطية والبنزين. وفي السياق، أظهرت بيانات وزارة ⁠الطاقة الأميركية ​يوم الاثنين أن مخزونات النفط الخام في الاحتياطي ​الاستراتيجي انخفضت الأسبوع الماضي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ حزيران/يونيو 1983، مع تقلص ​الإمدادات في أعقاب اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإيران.

Akhbar961
تابعنا