عراقتشي من بغداد: أي تدخل في إدارة هرمز سيؤخر فتحه… وعلى واشنطن الضغط لانسحاب “إسرائيل” من لبنان

عراقتشي من بغداد: أي تدخل في إدارة هرمز سيؤخر فتحه… وعلى واشنطن الضغط لانسحاب “إسرائيل” من لبنان

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي يعقد مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره العراقي فؤاد حسين ، يؤكد فيه أن فتح مضيق هرمز مرتبط بعدم التدخل في إدارته، ويدعو واشنطن إلى الضغط على "إسرائيل" للانسحاب من لبنان. وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي ونظيره العراقي فؤاد حسين في مؤتمر مشترك اليوم وصل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، حيث عقد مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره العراقي فؤاد حسين، تناول العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، إضافة إلى ملفي مضيق هرمز والعدوان الإسرائيلي على لبنان. وأكد عراقتشي أن هدف زيارته إلى بغداد هو توطيد العلاقات بين إيران والعراق، مشيراً إلى أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية، إلى جانب مراسم تشييع القائد الأمة الشهيد السيد علي خامنئي في العراق. عراقتشي: أي تدخل في إدارة هرمز سيؤخر فتحه وشدد عراقتشي على أن مضيق هرمز يخضع لإدارة إيران، مؤكداً أن الأوضاع فيه ستعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب. وأضاف أنه "أي تدخل من أي طرف غير إيران في إدارة المضيق سيؤدي إلى تأجيل إعادة فتحه وزيادة منسوب التوتر في المنطقة". ويأتي ذلك بعدما شهدت إيران اعتداءات أميركية، على الرغم من توقيع الطرفين مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب، والتي تمهد لمفاوضات تستمر 60 يوماً نحو توقيع اتفاق سلام شامل. كما واعتبرت طهران هذه الاعتداءات خرقاً فاضحاً للتفاهم، مؤكدة أن ردها سيكون حاسماً على أي انتهاك. كما دعا عراقتشي الولايات المتحدة إلى كبح الكيان الصهيوني الذي يواصل عدوانه على لبنان، مؤكداً أنه، وفق مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، يتعين على واشنطن الضغط على "إسرائيل" للانسحاب من الأراضي اللبنانية ووقف اعتداءاتها. العراق: أولويتنا هي إنهاء حالة الحرب من جانبه، دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى تطبيق التفاهمات التي توصل إليها الطرفان الأميركي والإيراني، بما يفضي إلى فتح مضيق هرمز ورفع الحصار عن إيران. وأكد أن العراق عارض الحرب على إيران لأنها تهدد بتدمير المنطقة بأكملها، مشيراً إلى استعداد بغداد لاستضافة أي فعالية تُعنى بأمن المنطقة وتطوير العلاقات الاقتصادية، مشدداً على أن "أمن المنطقة يجب أن يصنعه أبناؤها". ولفت حسين، أنّ بلاده على "علاقة جيدة مع كل من أميركا وإيران والأولوية هي لإنهاء حالة الحرب".

Akhbar961
تابعنا