الزيدي: مهمة التحالف الدولي القتالية في العراق ستنتهي في أيلول المقبل

الزيدي: مهمة التحالف الدولي القتالية في العراق ستنتهي في أيلول المقبل

رئيس الحكومة العراقية، علي فالح الزيدي، يؤكد أن مهمة قوات التحالف الدولي القتالية ضد تنظيم "داعش" في العراق ستنتهي خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، على أن تغادر القوات البلاد بصورة نهائية. الزيدي: مهمة التحالف الدولي القتالية في العراق ستنتهي في أيلول المقبل أعلن رئيس الحكومة العراقية، علي فالح الزيدي، أن مهمة قوات التحالف الدولي القتالية ضد تنظيم "داعش" في العراق ستنتهي خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، على أن تغادر القوات البلاد بصورة نهائية. وقال الزيدي، في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز"، إن "العراقيين واجهوا تنظيم "داعش" الإرهابي دفاعاً عن وطنهم، وفي الوقت نفسه خاضوا معركة لحماية أمن المنطقة والعالم". وأشار إلى أن العراق كان "خط الدفاع الأول في مواجهة الإرهاب"، وأن الحرب خلفت أضراراً كبيرة في البنية التحتية وخسائر اقتصادية واسعة. وأوضح أن الحكومة أجرت حواراً معمّقاً مع الفصائل المسلحة، مؤكداً أن الدولة تمثل "الإطار الجامع"، وأنه "لا يمكن القبول بوجود سلاح خارج مؤسساتها"، مع الإقرار بالدور الذي أدته تلك الفصائل في مواجهة الإرهاب. وأضاف أن المرحلة الحالية تتطلب انتقال الجميع للعمل "تحت مظلة الدولة ومؤسساتها"، داعياً إلى الحفاظ على تضحياتهم وتوظيفها في بناء الدولة. وكشف الزيدي عن التحضير لعقد مؤتمر دولي تحت عنوان "مؤتمر السيادة"، يهدف إلى التأكيد أن قرار العراق بيد العراقيين، وأن البلاد تتجه نحو "عراق خالٍ من القوات الأجنبية وأي تشكيلات مسلحة خارج إطار الدولة". وفي الشأن الإقليمي، أكد رئيس الحكومة العراقية أن دول الخليج العربي تمثل عمقاً تاريخياً وثقافياً واجتماعياً للعراق، وأن بغداد تنتهج سياسة التوازن والانفتاح مع جميع الأطراف، بما في ذلك إيران، على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. وفي كانون الثاني/ يناير من هذا العام، أعلنت اللجنة العسكرية العليا لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، إكمال عملية إخلاء القواعد العسكرية والمقار القيادية كافة، في المناطق الرسمية الاتحادية في البلاد من مستشاري التحالف لـ"محاربة داعش".

Akhbar961
تابعنا