فانس: نريد وقف إطلاق نار إقليمياً.. وأحرزنا تقدماً في المحادثات النووية
نائب الرئيس الأميركي جيه.دي فانس يؤكد إحراز تقدم في مجال المحادثات النووية، مشيراً إلى وضع آلية لتفادي التصعيد ووقف النار ولإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً. مؤتمر صحفي لنائب الرئيس الأميركي جي دي فانس عقب المحادثات مع إيران في سويسرا (أ ف ب) أكّد نائب الرئيس الأميركي جيه.دي فانس، الاثنين، إحراز تقدم في مجال المحادثات النووية، مشيراً إلى وضع آلية لتفادي التصعيد ووقف النار ولإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً، وذلك بعد يوم من المحادثات المكثفة في سويسرا بين وفدي إيران والولايات المتحدة بمشاركة وفدين قطري وباكستاني بصفة وسطاء. "نريد وقف إطلاق نار إقليمياً" وقال فانس، في مؤتمر صحفي: "وضعنا آلية لتفادي التصعيد ووقف النار ولإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً"، لافتاً إلى أنّ الأميركيين يودون التوصل إلى اتفاق لوقف النار على مستوى إقليمي. وأضاف: "نريد أن نضمن أن يتمتع الجميع بحق الدفاع عن النفس لكن لا نريد لأي نزاع أن يتدحرج"،مشيراً إلى أن واشنطن تتواصل مع الإسرائيليين وتحدث مع الطرف اللبناني الأحد. "أحرزنا تقدماً في الملف النووي" أمّا فيما يخص الملف النووي، فقال نائب الرئيس الأميركي: "تم إحراز تقدم في مجال المحادثات النووية والمحادثات الفنية ستبقى مستمرة خلال الأسبوع". وفي قضية الأصول الإيرانية المجمدة، قال: "في حال أفرجنا عن أي أصول إيرانية نريد التأكد من أنها ستذهب للشعب الإيراني". بقائي عن محادثات سويسرا: إنشاء "خلية فض النزاع" بشأن لبنان.. وتدابير حول النفط والأصول الإيرانية في المقابل، أعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية والوفد المفاوض الإيرانيَين إسماعيل بقائي أنّ الفريق التفاوضي عاد إلى طهران بعد 18 ساعة من المحادثات، مشيراً إلى تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ بنود مذكّرة التفاهم. وأوضح بقائي، في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أنّه تقرّر أن تواصل الوفود الفنية من الجانبين أعمالها ابتداء من الغد. وقال بقائي إنّ الوفدين الأميركي والإيراني عرضا موقفيهما بشأن الملف النووي، خلال الاجتماع الرباعي، وإنّ ذلك لم يندرج في إطار التفاوض، لافتاً إلى أنّ مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية طُرِحت بوضوح وصراحة خلال الاجتماع الرباعي. وكشف بقائي عن الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ مذكّرة التفاهم استناداً إلى البند الـ12، مجدّداً التأكيد أنّ بدء المفاوضات للوصول إلى الاتفاق النهائي منوط ومشروط بتنفيذ البنود 1 و4 و5 و10 و11 من مذكّرة التفاهم. وفي هذا الصدد، قال المتحدّث باسم الوفد الإيراني المفاوض إنّه سيتمّ إنشاء آلية لمراقبة تنفيذ البند الأول من مذكّرة التفاهم في لبنان، وهو ما أكّدته وزارة الخارجية الإيرانية في بيان سابق. وكانت كلّ من قطر وباكستان أصدرتا بياناً مشتركاً بشأن اختتام محادثات الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي انعقدت في سويسرا. وأعلن البيان المشترك اختتام الجلسة الأولى من المباحثات رفيعة المستوى التي جرت في إطار مذكّرة التفاهم، مؤكّداً أنّ المحادثات سادتها أجواء إيجابية وبنّاءة. كما أشار الوسيطان القطري والباكستاني إلى إحراز تقدّم مشجّع بين الطرفين، بما في ذلك وضع آلية لمزيد من المحادثات الفنية المقبلة.
