أفريقيا الوسطى تعلن تفشي “الكوليرا” بعد تسجيل 197 إصابة و24 وفاة
جمهورية أفريقيا الوسطى تعلن تفشي "الكوليرا" في منطقتين جنوب غربي بانغي بعد تسجيل 197 إصابة و24 وفاة، وسط إجراءات لاحتواء المرض ومخاوف من التهديدات الوبائية في المنطقة. مواطنون داخل خيمة في إحدى المناطق في جمهورية أفريقيا الوسطى أعلنت حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى تفشي وباء "الكوليرا"، بعد تسجيل 197 إصابة مؤكدة و24 وفاة في منطقتين صحيتين جنوب غربي العاصمة بانغي، في خامس موجة وبائية تشهدها البلاد. وقال وزير الصحة، بيير سومسي، إن الإصابات سُجلت في منطقتي بيمبو ومبايكي، مؤكداً أن السلطات باشرت تنفيذ إجراءات وقائية في المناطق المتضررة والقرى والبلدات المجاورة للحد من انتشار المرض. وأوضح أن وزارة الصحة فتحت تحقيقاً لتحديد مصدر التفشي، داعياً السكان إلى الالتزام بإجراءات النظافة العامة وتعزيز الوعي المجتمعي للحد من انتقال العدوى، ومؤكداً أن الحكومة سخّرت جميع إمكاناتها لاحتواء الوباء. ويأتي الإعلان في وقت تواجه فيه جمهورية أفريقيا الوسطى مخاطر صحية متزايدة، مع استمرار تفشي فيروس "إيبولا" في كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا، ما يزيد من الضغوط على النظام الصحي في البلاد. ويُعد وباء "الكوليرا" مرضاً بكتيرياً ينتقل عبر المياه أو الأغذية الملوثة، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات إذا لم يتلق المصاب العلاج المناسب. وشهدت 23 دولة أفريقية تفشياً لـ"الكوليرا" خلال العام الماضي، وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، بينما أكدت منظمة الصحة العالمية أن حالات الإصابة في جنوب القارة ارتفعت بأكثر من سبعة أضعاف خلال الأسابيع الستة الأولى من 2026 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة الفيضانات الشديدة التي تسببت بها الأعاصير، في مؤشر على استمرار اتساع المخاطر الصحية في القارة.
