الرئيس اللبناني: نعمل على تثبيت وقف إطلاق النار في الجنوب ثم الانسحاب الإسرائيلي
الرئيس اللبناني جوزاف عون يقول إن لبنان يتطلع إلى استمرار الدعم البريطاني في مختلف المجالات، ولا سيما دعم الجيش اللبناني وتعزيز قدراته، إضافة إلى مساندة مساعي بيروت للحفاظ على حضور دولي في الجنوب بعد بدء انسحاب قوات "اليونيفيل" مطلع عام 2027. الرئيس اللبناني جوزاف عون (أرشيف) أكد الرئيس اللبناني جوزاف عون، اليوم الأربعاء، أن العمل مستمر لتثبيت وقف إطلاق النار في الجنوب، على أن يعقبه انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق التي لا تزال تحتلها، وانتشار الجيش اللبناني، وعودة الأهالي، وإطلاق الأسرى، والبدء بعملية إعادة الإعمار. وخلال استقباله وفداً بريطانياً، اليوم الأربعاء، لفت عون إلى أن تحديد "المناطق النموذجية" لا يزال قيد البحث، بانتظار موافقة الجانب الإسرائيلي عليها، مشيراً إلى أن المفاوضات اللبنانية – الأميركية – الإسرائيلية الجارية في واشنطن تتناول الإجراءات الأمنية اللازمة لإعادة الاستقرار إلى الجنوب وبسط سلطة الدولة حتى الحدود الجنوبية المعترف بها دولياً. وقال عون إن المفاوضات في واشنطن منفصلة عن نتائج الاجتماعات التي عقدت في سويسرا الأسبوع الماضي بين الولايات المتحدة وإيران، برعاية ومتابعة قطرية وباكستانية. "مواقف الشرع لاقت صدى إيجابياً" وفي ما يتعلق بالعلاقات اللبنانية – السورية، أكد عون استمرار التنسيق بين البلدين، مشيراً إلى أن المواقف الأخيرة للرئيس السوري أحمد الشرع لاقت صدى إيجابياً، وأسهمت في وضع حد للأحاديث المتكررة عن احتمال وجود دور عسكري سوري في لبنان. وشدد عون، خلال استقباله الوفد البرلماني البريطاني في قصر بعبدا، بحضور السفير البريطاني في لبنان هاميش كاول، على أن لبنان يتطلع إلى استمرار الدعم البريطاني في مختلف المجالات، ولا سيما دعم الجيش اللبناني وتعزيز قدراته، إضافة إلى مساندة مساعي بيروت للحفاظ على حضور دولي في الجنوب بعد بدء انسحاب قوات "اليونيفيل" مطلع عام 2027. وأشار عون إلى أهمية استمرار المساعدات البريطانية للجيش اللبناني، بما يشمل بناء أبراج المراقبة والتدريب وتطوير القدرات العسكرية.
