“رويترز”: العراق يلوّح بالانسحاب من “أوبك” إذا لم تُرفع حصته الإنتاجية
العراق يلوّح ببحث خياراته كافة، بما فيها الانسحاب من "أوبك"، للمطالبة بزيادة حصته الإنتاجية وتجاوز الأزمة المالية الناجمة عن الحرب ضد إيران. العلم العراقي يرفرف أمام مصفاة الشعيبة للنفط بجنوب غرب البصرة (رويترز) لوّح العراق بدراسة جميع الخيارات المتاحة أمامه، بما في ذلك فكرة الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في حال عدم الاستجابة لمطالبه بزيادة حصته الإنتاجية من النفط بشكل كبير، لتجاوز التداعيات الاقتصادية الراهنة التي تمر بها البلاد. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، تأكيده أنّ العراق سيضطر إلى دراسة كل الخيارات المتاحة إذا لم يتم زيادة حصته ضمن المنظمة على نحو كبير، مشدداً على ضرورة التعامل مع هذا الملف بمنتهى الجدية من قِبل شركائه في "أوبك". أزمة مالية ناجمة عن الحرب وأوضح المصدر المسؤول أنّ العراق يمر في الوقت الراهن بأزمة مالية حادة جداً ناجمة عن الحرب ضد إيران، وهو الأمر الذي يفرض على بغداد السعي الحثيث نحو رفع سقف إنتاجها النفطي لتعزيز الإيرادات العامة ومواجهة الخناق الاقتصادي. وفي سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة للوكالة نفسها أنّ مسؤولين عراقيين يدرسون بالفعل خلف الكواليس فكرة الانسحاب من منظمة "أوبك" كخيار مطروح، مستدركةً بالقول إنّ الخطة الحالية المعتمدة لدى الحكومة العراقية تظل هي البقاء داخل المنظمة مع مواصلة الضغط والتفاوض للحصول على حصّة إنتاجية أكبر تتناسب مع متطلبات المرحلة.
