بمناسبة عيد الاستقلال.. رئيس مدغشقر: للتحرر من التبعية وتعزيز السيادة الوطنية
رئيس مدغشقر، مايكل راندريانيرينا، يؤكد في الذكرى الـ66 للاستقلال أن المعركة من أجل السيادة لم تنتهِ، داعياً إلى تقليص التبعية الاقتصادية وتعزيز الاكتفاء الذاتي والوحدة الوطنية. مايكل راندريانيرينا يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لمدغشقر (رويترز) دعا رئيس مدغشقر، مايكل راندريانيرينا، إلى التحرر من التبعية الخارجية وتعزيز السيادة الوطنية، مؤكداً أن استقلال البلاد السياسي لا يكتمل من دون تحقيق الاستقلال الاقتصادي والغذائي والطاقة. وجاءت تصريحات راندريانيرينا خلال احتفالات الذكرى 66 لاستقلال مدغشقر، حيث اعتبر أن معركة الاستقلال "لم تنتهِ بعد"، مشيراً إلى أن البلاد لا تزال تعتمد على الخارج في عدد من القطاعات الاستراتيجية، وهو ما يحد من قدرتها على رسم سياساتها التنموية بشكل مستقل. وأوضح الرئيس أن مدغشقر ما زالت تعتمد على الواردات لتأمين جانب من احتياجاتها الغذائية والطاقة والخدمات الصحية، كما تعتمد العديد من المشاريع العامة والبرامج الاجتماعية على التمويل الخارجي، داعياً إلى بناء اقتصاد أكثر اعتماداً على الإمكانات الوطنية. وحثّ راندريانيرينا المواطنين على تحويل مناسبة عيد الاستقلال إلى فرصة لتعزيز روح المسؤولية الوطنية، مؤكداً أن الوحدة والتضامن ومكافحة الفقر تمثل ركائز أساسية لتحقيق التنمية المستدامة وترسيخ سيادة الدولة. وتأتي تصريحات راندريانيرينا في ظل المرحلة الانتقالية التي تشهدها البلاد منذ 2025، حيث تطرح السلطات الحالية مشروعاً لإعادة بناء مؤسسات الدولة وتعزيز الاكتفاء الذاتي ضمن برنامج أوسع للإصلاح السياسي والاقتصادي.
