إقليمي ودولي

للمرة الأولى منذ أشهر.. الذهب يتراجع إلى ما دون 4 آلاف دولار للأونصة

مدة القراءة: 1 دقيقة

الذهب يتراجع إلى ما دون 4 آلاف دولار للأونصة تحت ضغط ارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة الأميركية.

للمرة الأولى منذ أشهر.. الذهب يتراجع إلى ما دون 4 آلاف دولار للأونصة
من الأرشيف

الذهب يتراجع إلى ما دون 4 آلاف دولار للأونصة تحت ضغط ارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة الأميركية. للمرة الأولى منذ أشهر.. الذهب يتراجع إلى ما دون 4 آلاف دولار للأونصة تراجعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، بنسبة 3.4% إلى ما دون 4 آلاف دولار للأونصة، للمرة الأولى منذ 8 أشهر، تحت ضغط ارتفاع مؤشر الدولار. وهبط سعر المعدن الأصفر إلى 3980 دولاراً للأونصة، متأثراً بصعود مؤشر الدولار إلى أكثر من 101 نقطة، وبازدياد التوقعات بشأن اتجاه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة، أو إبقائها عند مستويات مرتفعة لفترة أطول. ويزيد ارتفاع الفائدة الضغوط على الأصول غير المدرّة للعائد، وفي مقدمتها الذهب، الذي عمّق خسائره خلال الأسبوع الأخير، رغم حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن وجود "تقدم إيجابي" في مسار المفاوضات بين واشنطن وطهران لإنهاء الحرب بينهما. ومنذ بدء الولايات المتحدة و"إسرائيل" الحرب على إيران في 28 شباط/فبراير 2026، انخفض سعر الذهب بنحو 23%، في وقت أدّت الحرب إلى زيادة الضغوط التضخمية، وتعزيز التوقعات باتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة. ويأتي تراجع أسعار الذهب في سياق تحوّل الأسواق نحو الدولار، مع ارتفاع مؤشره إلى أكثر من 101 نقطة، بالتزامن مع تصاعد التوقعات بأن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة مرتفعة، أو يتجه إلى رفعها مجدداً. كما يعكس التراجع تفاعل الأسواق مع المسار السياسي المتصل بالمفاوضات بين واشنطن وطهران، بعد توقيع "مذكرة تفاهم إسلام آباد" وبدء مفاوضات في سويسرا لإنهاء الحرب، بما في ذلك البنود المرتبطة برفع الحصار البحري الأميركي عن إيران وإعادة فتح مضيق هرمز أمام إمدادات الطاقة العالمية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة بعلامة *.

Akhbar961
تابعنا