طب وصحة

تحمي من الذبحة والحساسية وضعف السمع.. عشبة العنزروت: فوائد صحية بالجملة

عربي بوست
11 10:17 تشرين الأول 2019
تحمي من الذبحة والحساسية وضعف السمع.. عشبة العنزروت: فوائد صحية بالجملة

 

عشبة العنزروت نبات عُرف منذ القدم عند الصينيين، ويعود أصله إلى شمال وغرب الصين وله عدة أسماء مثل Astragalus وsarcocolla.

لعشبة العنزروت فوائد صحية عديدة، وتُستخدم لعلاج عدة مشاكل صحية، بسبب تعزيزها تكاثر الخلايا B وإنتاج الأضداد، وفق ما كشفته الدراسات المخبرية.

يتم استخدام جذور العنزروت على شكل مكملات مختلفة، سواء كبسولات أو بودرة أو شاي وغيرها، وهو يحتوي على مواد نباتية منشطة، إلى جانب القيم الغذائية المختلفة. 

فصائل عشبة العنزروت كثيرة، بعضها سامٌّ وبعضها مفيد يُستخدم لعلاج عديد من الأمراض. 

فما أهم استخدامات عشبة العنزروت؟

فوائد العنزروت

·       تقوية الجهاز المناعي: المواد النباتية النشطة الموجودة في عشبة العنزروت تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحسين كفاءته. كما يُعتقد أن هذه النبتة تساعد في زيادة عدد كريات الدم البيضاء بالجسم، ومن ثم زيادة قدرة الجسم على محاربة مسببات المرض.

  • أثبتت الدراسات أن إعطاء مستخلص نبات العنزروت بالوريد أو مع مجموعة أخرى من الأعشاب الصينية له دور في التقليل من الغثيان والقيء والإسهال، وتثبيط نخاع العظم المصاحب لعلاج السرطان الكيماوي.
  • ن إعطاء مستخلص نبات العنزروت عن طريق الوريد أو تناوله مع أعشاب أخرى له القدرة على تقليل سكر الدم، وزيادة استجابة الخلايا للأنسولين عند مرضى السكري النوع الثاني.
  • تناول مستخلص نبات العنزروت لمدة 3-6 أسابيع، له دور في التقليل من أعراض الحساسية الموسمية مثل سيلان الأنف والحكّة والعطاس.

  • تناوُل نبات العنزروت ثلاث مرات يومين مدة أسبوعين، له دور في تحسين أداء القلب، كما أن إعطاء مستخلصه عن طريق الوريد له دور في تقليل شدة وعدد مرات حدوث آلام في الصدر.
  • إعطاء نبات العنزروت مع الستيرويد يؤدي الى تحسُّن في إنتاج خلايا الدم عند هؤلاء المرضى، والتقليل من حدة الأعراض مقارنة باستخدام الستيرويد وحده.
  • المرض الوراثي بيتا ثلاسيميا عبارة عن خلل في إنتاج الهيموغلوبين الضروري لعمل كريات الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة.
    وأظهرت دراسة أن تناول العنزروت عن طريق الفم بشكل يومي له دور في زيادة نسبة الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء.
  • إعطاء نبات العنزروت عن طريق الوريد مدة 10 أيام، قد يعمل على تحسين السمع لهؤلاء الذين فقدوه فجأة أو نتيجة التعرض لصوت عال.
  • : ينشأ الضرر بعد الجلطات من قلة تروية الدماغ، وقلة وصول الأكسجين اللازم للخلايا. وأثبتت دراسة أُجريت على الحيوانات أن التحسُّن على الخلايا العصبية بعد تناول نبات العنزروت كان ملحوظاً.

أضرار عشبة العنزروت

يعد استخدام عشبة العنزروت آمناً، ولكن في بعض الأحيان قد يترافق مع بعض الأعراض مثل الحكة والطفح الجلدي والغثيان.

تزداد هذه الأعراض في حال تم استخدام هذه النبتة عبر الوريد، إذ قد يرتفع معدل نبضات القلب بسببها، لذا لا يجب القيام بذلك دون متابعة طبية. كما تُنصح الفئات التالية بتجنب استخدام هذه النبتة:

  • الحوامل والمرضعات
  • من يعاني أمراض المناعة الذاتية
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة
  • المصابون بضغط الدم المرتفع

كيف يمكن تناولها؟

عادة، يتم استخدام جذور العنزروت لإعداد الشاي واستخراج خواصه مباشرة أو عبر تخميره. كما يُستخدم أيضاً مع الأعشاب الأخرى مثل عرق السوس والجينسنغ والأنجليكا. ويباع في بعض الأسواق على شكل مكملات غذائية.

 

المزيد من تصنيف طب وصحة