طب وصحة

ماذا تكشف هذه الأعراض عن صحة العين؟

النهار
04 07:20 تموز 2019
ماذا تكشف هذه الأعراض عن صحة العين؟

 

ينصح الأطباء في الاعتناء بالعينين والحفاظ على سلامتهما بانتظام، لأنّهما جزء مهمّ من صحّة الإنسان. وقد تصاب العينين بأمراض خطيرة قد تؤدي إلى فقدان البصر. لذلك، من المهمّ مراجعة الطبيب عند ملاحظة أحد هذه المؤشرات التي ذكرها موقع "WebMD"، إليك أبرزها:

1- احمرار العينين

ينتج تغير لون العين إلى الأحمر بسبب التهاب أو تهيج ناجم عن انفجار أوعية دموية صغيرة، التي سرعان ما تختفي من دون الحاجة إلى أي علاج. لكن، عندما تصاب قرنية العين بجرح أو خدش أو تقرّح يعدّ ظهور الإحمرار

مؤشراً خطيراً قد يؤثر في سلامة النظر. في هذه الحالة، عليك استشارة الطبيب المختصّ.

2- الإحساس بالحرقة أو اللذع

عندما تشعر بإحساس حارق أو لاذع في العينين، يدلّ هذا على التعب أو تهيج في العينين. وقد تكون "حمى القش" (Hay fever) أو الغبار أو الدخان مصدر هذه الأعراض. في حين قد يشير الإحساس نفسه إلى وجود التهاب في جفن العين (Blepharitis)، حيث تتراكم البكتيريا مسببةً ظهور قشور على الجفن. كما يسبب أيضًا جفاف العينين الشعور بالحرقة أو اللذع، عندما تكون كمية الدمع غير كافية. ويُعد التهاب القرنية (Keratitis) الحالة الأخطر لهذه الأعراض.

3- القشور

عندما تجف الدموع والزيوت في العين، تظهر قشور لاصقة على جفن العين أو الرموش، بخاصة عند الاستيقاظ من النوم. في حال كانت كمية هذه القشور كثيرة، ويميل لونها إلى الأصفر أو الأخضر وترافقها أعراض أخرى، يجب استشارة الطبيب.

4- الجفاف أو الحكة

في بعض الحالات، تسبب الحساسية والأدوية والعدسات اللاصقة تهيجاً في العينين، من خلال الشعور بالجفاف أوالحكة فيهما. كما تؤدي بعض المشاكل الصحيّة كالتهاب المفاصل و"إجهاد العين" (Eyestrain) الناتج من استخدام الأجهزة الالكترونيّة إلى تهيج في العينين. في هذا السياق، تخفف قطرات العين من الجفاف والحكة، بخاصة القطرات المرطبة، مع تجنّب فرك العينين. وفي حال استمرت هذه المشكلة لفترات طويلة، ينصح بمراجعة الطبيب لمعالجة أسباب هذه الحكة.

5- انتفاخ العينين

ينجم انتفاخ العينين عن حساسية أو التهاب أو تقرّح في القرنية أو كدمة. في حال استمر هذا الانتفاخ أكثر من 24 ساعة وأثر على الرؤية، يجب مراجعة الطبيب فورًا.

6- الدموع المستمرة

يدلّ سيل الدموع بشكل مستمر إما عن عمل العين لساعات كثيرة أو عدم صرفها للدموع التي تُفرز. وعادةً ما تشير كثرة الدموع إلى وجود التهاب في العين أو انسداد في القنوات الدمعيّة. لذا، ينصح بمراجعة الطبيب، بخاصة عندما تشعر بالألم. 

7- الحبّة

تظهر أحيانًا حبّة مؤلمة على رموش العين أو تحت الجفن تُعرف بـ"شعيرة العين" (Stye)، فهي ناتجة من نمو البكتيريا بسبب تراكم خلايا الجلد الميت والأوساخ والزيوت. ولمحاربة شعيرة العين، انقع قطعة من القماش النظيف بالماء الساخن ثم ضعها على العين لمدة تراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، وكرر ذلك 3 إلى 5 مرات يوميًا.

8- اصفرار العين

يدلّ تغير لون بياض العين إلى أصفر على الإصابة بمرض في الكبد يُعرف بـ"اليرقان" (Jaundice)، وهو نتيجة التهاب الكبد (hepatitis) أو الإفراط في شرب الكحول أو حصى المرارة (gallstones). في هذه الحالة زيارة الطبيب ضروريّة جدًا.

9- تدلي الجفن

قد يؤدي تدلي جفن العين المفاجئ والسريع إلى سكتة دماغيّة أو أورام في الدماغ أو مشاكل صحيّة في العضلات أو الأعصاب. لذلك، يجب استشارة الطبيب فورًا عند حدوثها. 

 

المزيد من تصنيف طب وصحة